• ×

06:31 مساءً , الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018

Subscribe With Us

معرض الكويت الدولي للكتاب ٤٣ ثقافة وتاريخ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الكويت - رهام خليل .

في زيارة غير رسمية بالأمس قامت سمو الشيخة ام راكان الصباح رئيسة فريق النخبة التطوعي صاحبة البصمة الرائدة في دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة للأسر المنتجة .
بزيارة لمعرض الكويت الكتاب الدولي مع سمو الشيخ دعيج الخليفة الصباح سفير السلام والإعلامي العربي والوفد المرافق لهم.

وخلال جولتهم في الجناح السعودي ابدو اعجابهم بما شاهدوه من محتوي وما وصل إليه الكاتب والكتاب السعودي في شتي العلوم والمعرفة.

وضم جناح المملكة كل الجهات الحكومية والجامعات كا جامعة الملك عبدالعزيز .كليةالملك فهد الأمنية .مكتبة الملك عبدالعزيز العامة . الجامعة الإسلامية. وزارة الإعلام. وزارة الشؤون الإسلامية. جامعة ام القري. مكتبة الملك فهد الوطنية . دارة الملك عبدالعزيز. جامعة المجمعة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
متمنين للمملكة قيادة وشعبا مزيد من التقدم.
وعند زيارة جناح دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة
قالت السيدة عفراء محمد أننا ندعم الكتاب في الإمارات والخليج ونتكفل بإصدار كتاباتهم ومكافأتهم علي انجازتهم.

وتجسّد مهمة دار الكتب الوطنية في أبوظبي في جمع الكتب والمحافظة عليها والترويج لها، فضلاً عن تشجيع القراءة والكتابة والأبحاث في دولة الإمارات العربية المتحدة خاصة والعالم العربي عامة. تأسست دار الكتب الوطنية في عام 1981 وتضمّ أكبر مجموعة من الكتب والمخطوطات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى وثائق أخرى ومصادر معرفة رقمية، كما تُروّج لثقافة القراءة والكتابة في الدولة وهي بدون أدنى شك مصدر ثمين للباحثين والأكادميّين.

وتضم دار الكتب الوطنية أكثر من مليوني مُجلّد من الكتب والمجلات الدورية والمخطوطات والمواد الإلكترونية، بما في ذلك أكثر من 300 ألف كتاب باللغة العربية وما يفوق 100 ألف كتاب بلغات أخرى. كما تقوم بجمع وحفظ وعرض المخطوطات العربية والإسلامية القديمة في مجالات مثل الأدب والدين والعلوم والفنون.

يتم عرض هذه المخطوطات في مبنى دار الكتب الوطنية ويمكن زيارتها خلال ساعات العمل العادية - تُقدّم هذه الدار خدماتها للباحثين والقُرّاء 14 ساعة في اليوم، كما أنّها تستقبل زوّارها في عطلة نهاية الأسبوع. والجدير بالذكر أنّ هذه الدار تحتفظ بكتالوج إلكتروني يضمّ جميع الموارد والمراجع المتاحة وتُقدّم الدعم للباحثين الذين يقومون بأبحاث تتمحور بشكل عام حول الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج والعالم العربي.

المبادرات والبرامج
تستضيف دار الكتب الوطنية مهرجانات مثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومعرض العين للكتاب، وبرامج الجوائز على غرار جائزة الشيخ زايد للكتاب بهدف زيادة الوعي والاهتمام بالقراءة والكتابة بين سكان دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم الناطق باللغة العربية.

كما تهتمّ بنشر أعمال أصلية باللغة العربية، فضلاً عن الكتب الأجنبية المترجمة إلى العربية من خلال مشاريع مثل مشروع "كلمة للترجمة" و"إدارة البحوث والإصدارات"، وتدعم المؤلفين الإماراتيين من خلال مبادرة "قلم" لتنمية ودعم وتشجيع الموهوبين والمبدعين الإماراتيين. بالإضافة إلى ذلك، تقوم دار الكتب الوطنية بإدارة مكتبات المجتمع المحلي والمكتبات المتجوّلة في إمارة أبوظبي.

بعدها تفقدو جناح مكتب الشهيد وجناح وزارة الدولة لشؤون الشباب وجناح سلطنة عمان
وتفقدوباقي الأجنحة المشاركة بالمعرض واشادو بأبداعاتهم وتميزهم.

وفي تصريح صحفي قالت سمو الشيخة ام راكان الصباح نحنو نفخر بما وصلت إليه الكويت في تشجيع الكتاب الشباب لأظهار موهبتهم وتنميتها من خلال المكاتب الخاصة ووزارات الدولة واشادت في رقي أجنحة الخليج و اصدارتهم المتنوعة واهتمامهم بالتاريخ والثقافات المتنوعة في شتي المجالات .

وتوجهت بالشكر لصاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الصباح أمير البلاد وقائد الإنسانية لدعمه وتشجيع شبابنا علي الإبداع. واعربت عن سعادتها لما شاهدته من نجاح معرض الكتاب الدولي بكل المجالات وتمنت أن تكون الكويت عاصمة للثقافة والفنون العربية.

وقال سمو الشيخ دعيج الخليفة الصباح سفير السلام والإعلامي كل الشكر والتقدير لجميع الوفود المشاركة علي جهودهم في إنجاح معرض الكويت الكتاب الدولي واعرب عن سعادته في هذه الزيارة .
 0  0  23
التعليقات ( 0 )