• ×

01:05 صباحًا , الجمعة 15 صفر 1442 / 2 أكتوبر 2020

Subscribe With Us

العادي يدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة السمنة‎

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حفرالباطن : نايف الوسيددي /  دشن مدير الشئون الصحية بحفر الباطن عادي بن حسين العادي فعاليات اليوم العالمي لمكافحة السمنة والذي تنظمه مديرية الشئون الصحية من خلال ادارة الخدمات الطبية المساندة قسم التغذية , وحضر الافتتاح مساعد مدير الشئون الصحية للخدمات الطبية المساندة الاخصائي نخيلان بن سعود الشمري .
حيث اوضح الشمري ان السمنة ليست حالة صحية تنتشر في منطقة أو بلد أو مجتمع معين، فالزيادة في عدد الأشخاص الذين يعانون السمنة والاضطرابات الغذائية يمكن أن ترجع إلى التغيرات التي حدثت في أنماط الحياة، بما في ذلك الاعتماد على الوجبات السريعة، وعدم ممارسة النشاط البدني، فالوسيلة الوحيدة لمكافحة هذا الخطر هو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني .
وقد أظهرت الدراسة أن معدل انتشار السمنة في المملكة العربية السعودية وفقًا لمؤشر كتلة الجسم > 30 كغ/م2، وقد بلغت في هذا المسح 28.7%، وكانت أعلى عند الإناث بنسبة (33.5%) مقارنة بـ(24.1%) لدى الذكور، كما يزيد معدل انتشار السمنة مع التقدم بالعمر، حيث بلغت النسبة أعلاها في الفئة العمرية (55- 64) سنة بمعدل وصل حتى (48.0%)، وبينت الدراسة أن معدل الإصابة بالسمنة المرضية (مؤشر كتلة الجسم>40 كغ/م2) بلغ (2.5%) لدى الذكور مقارنة بـ(4.7%) لدى الإناث.
وان اليوم العالمي لمكافحة السمنة لهذا العام يهدف إلى توعية المجتمع وتثقيفه عن أضرار السمنة ومضاعفاتها ومنها:

أمراض القلب والأوعية الدموية (النوبات القلبية والسكتات الدماغية في المقام الأول) التي كانت السبب الرئيس للوفاة عام 2012م.
داء السكري.
الاضطرابات العضلية الهيكلية (خصوصًا الفصال العظمي، وهو مرض تنكسي يصيب المفاصل ويسبب العجز إلى حد بعيد).
بعض أنواع السرطان (سرطان الغشاء المبطن للرحم، وسرطان الثدي، وسرطان القولون).

وفي نهاية الحفل تم توزيع الدروع التذكارية لهذة المناسبة والهدايا والبروشرات التوعوية لرواد المعرض والذي اقيم في اسواق المزرعة بحفر الباطن .

image

image

image

image

(23) .
بواسطة : أخرخبر
 0  0  1174
التعليقات ( 0 )